مرصد عدالة التنمية.. النشرة الأولى

التــاريخ: 18 أبريل 2011
  أصدر مركز العقد الاجتماعي النشرة الأولى لمرصد عدالة التنمية الذي يقوم بتقييم ما تحقق من إنجازات في مجال التمية من خلال رصد متوسطات لمؤشرات تنموية، وكذلك رصد ومتابعة أوجه القصور أو الحرمان في جوانب التنمية الاجتماعية المختلفة، وتقييم عدالة توزيع ثمار التنمية في مصر وتقييم الجهود المبذولة والبرامج والخدمات المختلفة التي تقدمها الحكومة والسياسات العامة بما فيها السياسات المالية، للحد من الفقر وتحسين مستوى معيشة الأفراد.
  تعرض النشرة مؤشرات التنمية لجميع الأفراد بصفة عامة، ثم تقوم بعرض بعض المؤشرات للبالغين 15 سنة فأكثر، وأخيراً تقوم بعرض المؤشرات الخاصة بالأطفال الأقل من 18 سنة. وتم تقسيم المؤشرات إلى أربعة مجموعات:
1- المؤشرات العامة التي توضح حالة الفقر والمستوى المعيشي للأفراد ككل.
2- مؤشرات التمكين والتي تتضمن مؤشرات خاصة بالخدمات التعليمية، سوق العمل والبنية الأساسية.
3- مؤشرات خاصة بالأمن الاجتماعي والأمان.
4- المؤشرات التي تتعلق بالفقر متعدد الأبعاد أي الحرمان من الحقوق الأساسية للفرد كالتعليم، العمل الدائم، التأمين الاجتماعي، توافر المياه النقية والصرف الصحي...الخ.
  تعتمد النشرة في عرضها للمؤشرات السابقة على التفاوت الجغرافي بين الحضر والريف وبين المناطق المختلفة، التفاوت وفقاً للنوع، ووفقاً للمستوى المعيشي، مع التركيز على التغير الذي حدث في المستوى المعيشي خلال الفترة 2004/2005 و2008/2009.
النشرة من إعداد الدكتورة هبة الليثي والدكتورة دينا ارمانيوس وبسنت يوسف وايمن غانم.
  يذكر أن إطلاق "مرصد عدالة التنمية" جاء تعبيرا عن أحد الأهداف الرئيسية لمركز العقد الاجتماعي لرصد ومتابعة وتقييم جميع مؤشرات التنمية، بالإضافة إلى رصد ومتابعة السياسات العامة لترشيد وتوجيه موارد الدولة للفئات الأكثر احتياجا، حيث تؤكد رؤية المركز على أهمية توفير حزمة من الحقوق الأساسية تكفل تحقيق حياة كريمة لكل مواطن، من خلال ضمان معدل مرتفع ومستدام للنمو الاقتصادي، مصحوبا بتنفيذ حزمة متكاملة من البرامج تهدف إلي تحقيق المساواة في الفرص بين جميع المواطنين، وتضمن مشاركة كل الأطراف المعنية في وضع السياسات التنموية والاستفادة من ثمارها. 

أضــف تعليقك

بحــوث ودراســات أخـــرى

تقييم الحوكمة في المياه والصرف الصحي في محافظة الفيوم

25 ديسمبر 2013

  أطلق مركز العقد الاجتماعي التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار  إصدارا ... المزيد

التقدم نحو الأهداف الإنمائية للألفية في مصر: مقارنة بين المستوى القومي و القرى الأكثر فقراَ

01 ديسمبر 2014

أطلق مركز العقد الاجتماعي التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إصدارا بعنوان  ... المزيد

تطوير منظومة الاستهداف لبطاقات السلع التموينية في جمهورية مصر العربية

01 ديسمبر 2014

أصدر مركز العقد الاجتماعي التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار موجز سياسات جديد &nb... المزيد

التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في مصر: مقارنة بين الوضع في القرى المصرية الأكثر فقرًا والوضع على المستوى القومي

15 يوليو 2014

التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في مصر: مقارنة بين الوضع في القرى... المزيد

Site Requires