التعليم والمواطنة والاندماج الوطني

التــاريخ: 29 ديسمبر 2014
أطلق مركز العقد الاجتماعي التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إصدارا بعنوان  التعليم والمواطنة والاندماج الوطني   حيث تشهد مصر في الوقت الراهن تحولات مجتمعية كبيرة  تحتاج إلى بلورة الإدراك حول أهمية دور التعليم في بناء مفهوم المواطنة الذي عكسه دستور 2014 والذي يشكل العقد الاجتماعي الجديد بين أفراد المجتمع وبعضهم البعض، وبين أفراد المجتمع وسلطات الدولة حيث يلعب التعليم دورًا محوريًا في بناء المواطن.

وتعتبر هذه الدراسة التي أعدتها الباحثة رضوى عمــار بمركز العقد الاجتماعي بمثابة مقدمة توضح دور تعليم المواطنة كأساس لبناء مجتمع متماسك قادر على مواجهة التحديات من خلال استعراض مفاهيم وتجارب دولية مختلفة لإلقاء الضوء على أهمية إجراء دراسات متعمقة ميدانية لبحث العلاقة بين تعليم المواطنة والاندماج الوطني بين أفراد المجتمع، وتحديد أهم الموضوعات، وسُبل الطرح التي تتوافق مع المجتمعات المستهدفة من قبل هذه البرامج التعليمية، ووضع استراتيجية للمؤسسات التعليمية في الدولة لكي تتبنى هذا النوع من الدراسات.

تلقي الدراسة الضوء على العلاقة بين تعليم المواطنة والاندماج الوطني حيث زاد اهتمام المجتمعات الحديثة بتعليم المواطنة وخاصة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين الذي اتسم باختلاف قواعد السلوك، وتنامي العنف، وتفكك العلاقات، وتشابك المصالح، حيث تناول أربعة مفاهيم تدور في إطارها الدراسة: التعليم، والمواطنة، وتعليم المواطنة، والاندماج الوطني، وعرض أهداف برامج تعليم المواطنة وأبعادها، التي تسعى في الأساس إلى دعم المواطنة الواعية والفعالة والمسؤولة، وتفعيل مشاركة المواطنين السياسية والمدنية والاجتماعية بهدف تحقيق التنمية السياسية والاجتماعية الشاملة للمجتمع بكل فئاته وقطاعاته، والارتقاء بالتوظيف الصحي للديمقراطية الدستورية.

كما تستعرض الدراسة أنواع برامج تعليم المواطنة من خلال عرض نماذج دولية مختلفة سواء من خلال التعليم النظامي، وغير النظامي، والحياتي. وتشير الدراسة إلى عدد من آليات تعليم المواطنة في ضوء التجارب الدولية المختلفة، التي تتوقف في الأخير على نوع ومضمون البرنامج التعليمي. وتناول الدراسة أيضاً دور المؤسسات التعليمية في تعزيز مفهوم المواطنة من منظور أن مسؤولية توفير التعليم بصورة عامة تقع على الدولة، مع عرض عدد من التجارب التي طورت خلالها الدول مفهومها للمواطنة، فالمناهج التعليمية تعكس ما يرمي إليه المجتمع من وراء تعليم أفراده، فالمناهج على عكس مناخ المدرسة تمثل انعكاسًا مقصودًا لتطلعات وطموحات المجتمع، ومن ثَمَّ ينبغي تحديد أهدافها بشكل متأنٍ ومدروس يعد الأفراد للعيش في مجتمع ديمقراطي. كما تشير الدراسة أهمية وجود فلسفة تعليم للمواطنة تحدد الغايات والوسائل المتاحة للنظام التعليمي.

لتحميل الدراسة :
 

أضــف تعليقك

بحــوث ودراســات أخـــرى

مرصد عدالة التنمية - النشرة الثانية - خريطة الحماية الاجتماعية في مصر

13 أغسطس 2014

أطلق مركز العقد الاجتماعي التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار دراسة بحثية بعنوان &... المزيد

نحو حوكمة رشيدة في التعليم الأساسي

10 أكتوبر 2014

نحو حوكمة رشيدة في التعليم الأساسي أصدر مركز العقد الاجتماعي "موجز سياسات&quo... المزيد

فقر الأطفال بالقرى الأكثر فقرًا في مصر

18 ديسمبر 2014

أطلق مركز العقد الاجتماعي التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار  إصداراً بعنوان... المزيد

لماذا الحوكمة الرشيدة؟

17 سبتمبر 2014

أطلق مركز العقد الاجتماعي إصدارا جديدا بعنوان "لماذا الحوكمة الرشيدة؟"، بهدف ... المزيد

التقدم نحو الأهداف الإنمائية للألفية في مصر: مقارنة بين المستوى القومي و القرى الأكثر فقراَ

01 ديسمبر 2014

أطلق مركز العقد الاجتماعي التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إصدارا بعنوان  ... المزيد

هل يمكن تحقيق العدالة الانتقالية في مصر من دون العدالة الاجتماعية؟! ….قراءة في التجارب الدولية

28 ديسمبر 2014

  أطلق مركز العقد الاجتماعي التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إصدارا بعنوان... المزيد

دور المجتمع المدني في الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد

17 ديسمبر 2014

دور المجتمع المدني في الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد أصدر مركز العقد الاجتماعي الت... المزيد

نحو بناء مؤشر مصري للديموقراطية ....نظرة علي المؤشرات والمقاييس الدولية

29 ديسمبر 2014

نحو بناء مؤشر مصري للديموقراطية ....نظرة علي المؤشرات والمقاييس الدولية أطلق مركز ... المزيد

دليل تقييم الحوكمة الرشيدة في القطاعات الخدمية

31 ديسمبر 2014

دليل تقييم الحوكمة الرشيدة في القطاعات الخدمية أصدر مركز العقد الاجتماعي التابع لم... المزيد

أدوات التمويل المتاحة فى مصر لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

31 ديسمبر 2014

أصدر مركز العقد الاجتماعي التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار دراسة أدوات التمويل ... المزيد

الموقع الحالي لمصر علي خريطة المؤشرات الدولية والمحلية للحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد

02 فبراير 2015

موجز سياسات الموقع الحالي لمصر علي خريطة المؤشرات الدولية والمحلية للحوكمة الرشيدة ومكا... المزيد

كيف يمكن أن تدير مصر ملف العدالة الانتقالية الاجتماعية؟

31 ديسمبر 2014

كيف يمكن أن تدير مصر ملف العدالة الانتقالية الاجتماعية؟ شكل غياب "العدالة الا... المزيد

التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في مصر: مقارنة بين الوضع في القرى المصرية الأكثر فقرًا والوضع على المستوى القومي

15 يوليو 2014

التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في مصر: مقارنة بين الوضع في القرى... المزيد

فقر الأطفال بالقرى الأكثر فقرًا في مصر

14 يوليو 2014

فقر الأطفال بالقرى الأكثر فقرًا في مصر أطلق مركز العقد الاجتماعي التابع لمركز المع... المزيد

Site Requires