نحو حوكمة رشيدة في قطاع الرعاية الصحية الأولية - دراسة حالة: محافظة الفيوم

التــاريخ: 08 أبريل 2014
  نحو حوكمة رشيدة فى قطاع الرعايةالصحيةالأولية

أطلق مركز العقد الاجتماعي ملخص سياسات حول الحوكمة الرشيدة في قطاع الصحة بعنوان "نحو حوكمة رشيدة في قطاع الرعاية الصحية الأولية - دراسة حالة: محافظة الفيوم"، في إطار جهود المركز في مجال تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة والتي تشمل: الكفاءة، والفعالية والاستجابة، والعدالة، والشفافية، والمشاركة والمساءلة، وسيادة القانون، ومكافحة الفساد. كان مركز العقد الاجتماعي قد قام بتقييم الحوكمة في القطاعات الخدمية الأساسية (التعليم الأساسي، مياه الشرب والصرف الصحي، والرعاية الصحية الأولية) وتم اختيار محافظة الفيوم كدراسة حالة، وذلك للوقوف على أهم المشكلات التي تواجه هذه القطاعات، وإعداد مؤشرات يتم من خلالها متابعة وتقييم أداء هذه القطاعات بالنسبة للحوكمة الرشيدة، وبالتالي تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

 
  يستعرض الإصدار الجديد تقييم الحوكمة في قطاع الرعاية الصحية الأولية حيث يعتمد التقييم على قياس مدى تطبيق القطاع الخاص والقطاع الحكومي اللذين يقدمان خدمات الرعاية الصحية الأولية لمبادئ الحوكمة الرشيدة.
  أعدت الإصدار الجديد  مي ماهر الجمال بمركز العقد الاجتماعي، والذي تضمن العديد من التوصيات من أجل تحسين الخدمات المقدمة في قطاع الصحة خاصة في القطاع الحكومي المقدم للخدمة، حيث كشف التقرير عن وجود تفاوت كبير بين مؤشرات الحوكمة لصالح القطاع الخاص مقارنة بالقطاع الحكومي. 

الموجز متوفر للتحميل باللغتين العربية والإنجليزية.

أضــف تعليقك

الشركـــاء

Site Requires