مرصد عدالة التنمية

التــاريخ: 01 فبراير 2010
يسعى مركز العقد الاجتماعي حثيثًا إلى تمكين الحكومة وشركاء التنمية على العمل على تخفيض حدة الفقر، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وفي هذا السياق أنشأ المركز مرصد عدالة التنمية عام 2010 لمتابعة وتقييم مؤشرات التنمية، والتحقق من عدالة توزيع ثمار التنمية.

ولما كان مركز العقد الاجتماعي يركز على سياسات الحماية الاجتماعية، فإن المرصد يقوم أيضًا بمتابعة الآثار الاجتماعية للسياسات العامة بهدف ترشيد هذه السياسات، وتوجيه موارد الدولة نحو تحقيق الأهداف الاجتماعية التي تعزز مبادئ العدالة، وتكافؤ الفرص، والتماسك الاجتماعي.

 ويقوم المركز بتنظيم برامج لبناء وتنمية القدرات للحكومة والمنظمات الأهلية المحلية حتى يمكن فهم الظاهرة متعددة الأبعاد للفقر، والهشاشة، والحرمان، وعدم المساواة، بالإضافة إلى المؤشرات والمنهجيات المتعلقة بالفقر حتى يمكن متابعة هذه الظاهرة.

 يعد البرنامج التدريبي عن "مقاييس ومؤشرات الفقر والطرق المختلفة لاستهداف الفقراء"  أحد إسهامات مرصد عدالة التنمية في مجال بناء القدرات، وقد قام المرصد أيضًا بتنظيم برنامجيْن عن "نظم متابعة وتقييم برامج الحماية الاجتماعية" بالتعاون مع المركز الدولي لسياسات التنمية الشاملة البرازيلي IPC-IG من أجل توفير المعرفة والأدوات للعاملين في مجالات التنمية المختلفة خاصة في مجال تقييم أثر برامج الحماية الاجتماعية.

أضــف تعليقك

Site Requires