بناء وتنمية قدرات الشباب والمجتمع المدنى

التــاريخ: 01 يناير 2008
يبدى مركز العقد الاجتماعي اهتمامًا كبيرًا  بالشباب باعتبارهم القوة الدافعة للتغيير، ويعد  تمكينهم سياسيًا واجتماعيًا و اقتصاديًا هو الأسلوب الفعّال لتجاوز تحديات الحاضر، والانطلاق إلى مستقبل مشرق وواعد لمصر معتمدًا على طاقات الشباب وبقدرتهم على التغيير.  

وفي هذا السياق يقوم مركز العقد الاجتماعي بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية لبناء وتنمية قدرات الشباب والمجتمع المدنى من أجل تفعيل دورهم في تطبيق مفهوم العقد الاجتماعي، وتشجيعهم المشاركة المجتمعية وتحقيقًا لهذه الغاية بدأ مركز العقد الاجتماعي في تنفيذ برنامج تدريب شباب الجامعات المصرية، بهدف رفع مستوى الوعي حول مبادئ العقد الاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية للشباب، وقيادة المجتمع لتحفيز المشاركة المجتمعية من خلال تزويد الشباب بالمهارات اللازمة في العديد من المجالات مثل العرض، والتواصل، والتفاوض، والعمل الجماعي، ومهارات القيادة.

 وقد قام المركز خلال عام 2014 - بالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات - بتنظيم 22 ورشة عمل تدريبية  في جامعات  طنطا، وجنوب الوادي، وأسيوط، وأسوان وقد حصل المركز على دروع من جامعات أسيوط، وطنطا، وأسوان إيمانًا منها بالتأثير الإيجابي لهذه البرامج في استغلال طاقات الشباب، والحفاظ على استقرار العملية التعليمية  في الجامعات، وسوف يواصل المركز نشاطه بكثافة في هذا المجال، ويعمل على تطويره بحيث يشمل التدريب جوانب أخرى تصقل شخصية الشباب، وتجعلهم أكثر قدرة على التفاعل مع مشكلات المجتمع ومتطلبات التنمية.

كما قام مركز العقد الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الدولة لشئون الشباب – إدارة التعليم المدني بتنفيذ برنامج المشاركة المدنية للشباب بهدف تمكين أعضاء برلمانات الشباب بالمحافظات من القدرة على اقتراح وصياغة السياسات المعنية بالشباب والقدرة على نشر الوعى المجتمعي بأهمية المشاركة السياسية للشباب.

 وقد قام الشباب الذي تم تدريبيهم فى عام   2014 بتنفيذ مجموعة من ورش العمل في مراكز التعليم المدني بالمحافظات للتوعية بالدستور المصري واهمية المشاركة في عملية التصويت

وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني قام المركز بتصميم برنامج التمكين الاقتصادي للشباب في القرى الأكثر فقرًا لتلبية احتياجات المجتمع المحلى وتأهيلهم لسوق العمل ومدهم بالمهارات اللازمة للتوظيف، وقد تم تنفيذ البرنامج في محافظتي قنا والمنيا.

 ويتضمن البرنامج عدة موضوعات منها : قيم العمل – العمل الجماعي – مهارات التأهل لسوق العمل – القدرة على تحديد المهارات الشخصية  وتنميتها  وبناء على تجربة التمكين الاقتصادي للشباب سيواصل المركز جهوده بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني التي تعمل في مجالات الشباب بهدف توسيع نطاق أثر البرنامج، وتدعيم العلاقات بين الشباب وشركاء العقد الاجتماعي بما في ذلك الحكومة، ومسؤولي الإدارة المحلية، والمستثمرين بالقطاع الخاص.

وبذلك سيكون للبرنامج دور فعّال في استغلال طاقات الشباب والموارد البشرية في تطوير أساليب ومناهج مبتكرة لتعزيز فرص التوظيف، وريادة الأعمال، ودعم مشاركة الشباب في تنمية مجتمعاتهم .

 إن أنشطة برنامج بناء وتنمية قدرات الشباب تتسق مع استراتيجية الشباب (2014-2017) التي وضعتها منظمات الأمم المتحدة، لضمان أن يلعب الشباب دورًا فاعلًا في تشكيل مجتمعاتهم.

أضــف تعليقك

Site Requires