اسئلة شائعه

"حتى يكون في مقدور مصر أن تواجه التحديات العظام للقرن الواحد والعشرين، فإن الأمر يتطلب تصحيحاً العلاقة بين الأطراف صاحبة المصلحة على الساحة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والإدارية – من خلال عقد اجتماعي جديد. ويستند الفهم الجديد لهذه العلاقة إلى الفرضية التي مؤداها أن وضع برنامج متكامل للعمل السياسي والاجتماعي والاقتصادي يمكن أن يؤثر في مثل هذا التصحيح، إذا كان مرتكزا على الحقوق ومقترنا بإصلاح إداري ومستندا إلى مشاركة بين الأجهزة التنفيذية والمجتمع المدني... ويعرف تقرير التنمية البشرية العقد الاجتماعي بأنه برنامج متكامل يرتكز على الحقوق ويصمم للفقراء ويستهدفهم، وفي نفس الوقت يتيح للمواطنين الآخرين الاختيارات والبدائل التي تمكن كافة المصريين من الارتقاء بقدراتهم وتحقيق طموحاتهم الهامة بالنسبة لهم".

تقرير التنمية البشرية لمصر لعام 2005. ص42

يتم تنفيذ برامج العقد الاجتماعي الجديد من خلال تفعيل أدوار شركاء التنمية وذلك لتنفيذ حزمة من مشروعات التنمية والتي تكفل وجود حد أدنى من الحقوق والفرص يضمن توفير حياة كريمة لكل مواطن مصري. ويركز تقرير التنمية البشرية لعام 2005 والذي يعتبر منهاج عمل مركز العقد الاجتماعي على خمس معايير لتقييم نجاح تفعيل العقد الاجتماعي الجديد: 1) كفالة حق التقليم والرعاية الصحية والدعم الاجتماعي بمستويات عالية الجودة لكل المواطنين، 2) تحقيق الاندماج الاجتماعي باستئصال فقر القدرات ومظاهر عدم العدالة بما فيها عدم المساواة بين الجنسين، 3) تنويع محتوى السلع العامة حتى يمكن إشباع حاجات مختلف الفئات الاجتماعية بما يتفق مع مبادئ اللامركزية 4) تعزيز قدرات المواطنين بما يخلق رأس مال اجتماعي يمكن أن يساهم في دفع النمو، 5) ضمان مساءلة الدولة أمام المواطنين إلى جانب مساءلة المواطنين أمام الدولة.

تقرير التنمية البشرية لمصر لعام 2005. ص48

يعتمد العقد الاجتماعي الجديد على تحديد واضح وتفعيل إيجابي لأدوار شركاء التنمية الأربعة في مصر وهم الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمواطنين أنفسهم. بحيث يمكن من خلال العقد الاجتماعي الجديد التوفيق بين "المصالح المتنافسة لمختلف الفئات والمصالح والطبقات وذلك ببيان أن الآثار المختلفة للتغيرات في الخدمات الاجتماعية تفيد الجميع" وأن مسئولية الحفاظ عليها هي مسئولية مشتركة.

تقرير التنمية البشرية لمصر لعام 2005. ص48

النشـــرة البريدية

من فضلك أدخل الأسم والبريد الألكتروني الخاص بك حتى يصلك أخــر أخبار مركز العقد الأجتماعي

استطـــلاع الرأي

مارأيك فى الشكل الجديد للموقع؟


الشركـــاء

Site Requires