نظم مركز العقد الاجتماعي – مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مجلس الوزراء – ورشة عمل في 16 سبتمبر 2014 بعنوان "الحوكمة الرشيدة في قطاع التعليم: دور المجتمع المدني". وهدفت الورشة إلى بناء قدرات المجتمع المدني المعني بقطاع التعليم، ورفع الوعي بمبادئ الحوكمة الرشيدة من مشاركة، ومساءلة، وشفافية، ومكافحة فساد. وتأتي هذه الورشة إيمانًا من مركز العقد الاجتماعي بأهمية دور المجتمع المدني في المشاركة في كافة خطوات العملية التعليمية ابتداء من التخطيط ووضع التشريعات مرورًا بالتنفيذ ووصولًا إلى مرحلة المتابعة والرقابة والمساءلة بما يضمن تحقيق حوكمة جيدة ورشيدة في قطاع التعليم.
حيث استعرضت الورشة نماذج لتجارب ناجحة استطاع المجتمع المدني من خلالها التأثير على العملية التعليمية، ومن بينها دور الأخصائيين الاجتماعيين في المشاركة في إعداد القرار الوزاري 334 الدليل الإجرائي للأخصائي الاجتماعي لدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ودليل زيادة مشاركة أولياء الأمور في دعم العملية التعلمية، ودور الجمعيات الأهلية في دعم استراتيجية التعليم وفي تحسين إتاحة وكفاءة وجودة الخدمة التعليمية. كما تستعرض ورشة العمل دور إحدى منظمات المجتمع المدني في تقييم درجة الافصاح الحكومي والشفافية فيما يتعلق بوزارة التربية والتعليم، ودور ائتلاف مجتمعي هو ائتلاف أولياء الأمور في تقييم الخدمة التعليمية في عدة مدارس وتناقل الخبرات والمعلومات حولها من خلال صفحتهم الإلكترونية. وأخيرًا استعرضت الورشة إحدى تجارب المساءلة المجتمعية والتي تم إجرائها في محافظة الفيوم وهدفها تقييم الخدمة التعليمية في بعض مدارس الفيوم والتحاور مع المسئولين لتحسينها.