بناء القدرات في مجال مقاييس الفقر، واللامساواة، والطرق المختلفة لاستهداف الفقراء

التــاريخ: 20 فبراير 2014
نظم مركز العقد الاجتماعي التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء, الدورة الثامنة من برنامجه التدريبي "بناء القدرات في مجال مقاييس الفقر، واللامساواة، والطرق المختلفة لاستهداف الفقراء"، خلال الفترة ما بين 8 فبراير- 20 فبراير 2014 .
 
وهدف البرنامج إلى بناء قدرات شباب الباحثين والإحصائيين – العاملين بالحكومة والمؤسسات البحثية في مصر والدول العربية– على قياس، وتحليل، واستهداف الفقراء من خلال استخدام أحدث المنهجيات المطبقة في هذا المجال.
 
ويُعد البرنامج أولى إسهامات مرصد عدالة التنمية بمركز العقد الاجتماعي في مجال بناء قدرات العاملين على رصد ومتابعة وتقييم مؤشرات التنمية، وعدالة توزيع ثمارها، والآثار الاجتماعية للسياسات العامة، بدأ في عام ٢٠١٠ ويعقد البرنامج دورتين سنوياً يستفيد منهم أكثر من ٤٠ مشترك في كل دورة.
 
 وغطي البرنامج التدريبي أيضًا الموضوعات التالية: التعريفات المختلفة للفقر، مفهوم الفقر المادي (تحديد خط الفقر الغذائي وغير الغذائي)، قياسات الفقر، مؤشرات الفقر، عدم المساواة، منحنى النمو ومنحنى الفائدة، الفقر متعدد الأبعاد، كيفية قياس مفاهيم الحرمان المختلفة، كيفية تكوين مؤشر مركب لقياس الفقر، وأخيراً كيفية قياس مؤشرات أكسفورد للحرمان. هذا بالإضافة إلى استخدام البرامج الإحصائية DASP ، و ADePT فى قياس جميع مؤشرات الفقر السابقة.
 

أضــف تعليقك

الانشطة

تقييم أثر برامج الحماية الاجتماعية باستخدام التحليل الاحصائي المتقدم

07 يونيو 2014

نظم مركز العقد الاجتماعي التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار – مجلس الوزراء-... المزيد

متابعة وتقييم برامج الحماية الاجتماعية الحكومية

03 مايو 2014

نظم مركز العقد الاجتماعي التابع  لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار دورة تدريبية عن... المزيد

Site Requires