اختتام المرحلة الأولي من البرنامج التدريبي لشباب الجامعات: تقييم الأداء- الدروس المستفادة

التــاريخ: 27 سبتمبر 2014
  نظم مركز العقد الاجتماعي التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ورشة عمل " اختتام المرحلة الأولي من البرنامج التدريبي لشباب الجامعات: تقييم الأداء- الدروس المستفادة"، الذى نظهم المركز يوم الخميس 27 سبتمبر 2014، النتائج النهائية لبرنامج بناء قدرات الشباب الذي ينظمه المركز بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات.
 
ويسعى البرنامج التدريبي إلى تفعيل دور الشباب في عملية التنمية المجتمعية من خلال إكسابهم المفاهيم التي تمكنهم من المشاركة بفاعلية ومن إطلاق المبادرات المجتمعية وتبني النماذج الإيجابية المؤثرة اقتصاديًا واجتماعيًا في محيطهم الاجتماعي.

  واشار المستشار محمود الخولي مدير مركز العقد الاجتماعي إن البرنامج استهدف تدريب وتنمية مهارات ٦٠٠ طالب وطالبة في ٤ جامعات وهي طنطا وجنوب الوادي وأسيوط وأسوان؛ وقد شهد مشاركة كبيرة من الفتيات بلغت نسبتها حوالي ٧٠٪ وهو ما يعكس اهتماما كبيراً منهن بتنمية المجتمع المحلي وتبني المبادرات الشبابية التنموية؛ حيث يتضمن البرنامج بناء قدرات المشاركين على المستوى الشخصي والاجتماعي.

  كما أوضح أن الدليل التدريبي الذي أعده وطوره مركز العقد الاجتماعي يسعى إلى تفعيل دور الشباب في عملية التنمية المجتمعية من خلال إكسابهم المفاهيم التي تمكنهم من المشاركة بفاعلية ومن إطلاق المبادرات المجتمعية وتبني النماذج الإيجابية المؤثرة اقتصاديًا واجتماعيًا في محيطهم الاجتماعي.

  كما اشار المستشار محمود الخولي مدير مركز العقد الاجتماعي إن "التعليم العالي ليس مجرد جانب من التعليم للحصول على شهادة جامعية، ولكنه يجب أن يكون بداية حلقات تواصل الطالب مع المجتمع، على أن يتسلح الشاب بسلاح يتيح له كيفية التعامل مع المجتمع من أجل خلق قدرة لدية لمواجهة المشكلات بشكل سليم".

  ثم اشار نائب رئيس جامعة طنطا الدكتور محمد ضبعون، إن "بناء الشخصية للمواطن المدخل الرئيسي لوضع مصر على خريطة الدول المتقدمة، شأنها شأن الدول الأخري، ولذا فلابد أن يتم القضاء على الفقر والذي يتعدى الـ50%، فضلا عن وجود أطفال الشوارع وارتفاع نسبة الأمية، والتي تعتبر من القضايا الاجتماعية والتي لابد من مواجهتها من خلال طرق إبداعية وابتكارية جديدة".

  وأوضح ضبعون - خلال ورشة عمل اختتام المرحلة الأولي من البرنامج التدريبي لبناء قدرات شباب الجامعات في جامعات (طنطا، جنوب الوادي، أسوان وأسيوط) - أن مستوي الطلاب في الدول المتقدمة أدني من مستوي الطالب المصري، لافتا إلي أن ما ينقص الطالب هو الإبداع والابتكار كنظيره بالخارج.

  وأشار إلي أن أسباب تراجع الإبداع والابتكار إلي ازدحام الجامعات بالطلاب على الرغم من أن نسبة الملتحقين بالجامعات من إجمالي السكان تبلغ نحو 17% فقط، وتسعى الدولة رفع النسبة إلي 27% خلال الخمس سنوات القادمة، فيما تصل نسبة الالتحاق بالجامعة في اليابان إلي نحو 60%، داعيا إلي إنشاء وزارة للتنمية البشرية تكون مهمتها الارتقاء بالبشر.

  وبدوره، أشار نائب رئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور حفني إسماعيل إلي أن الجامعة تفتح أبوابها لبرامج تدريب الطلاب، لما تجده يصب في مصلحة تطوير وارتقاء بفكر طلاب الجامعة، منوها إلي أن جامعة جنوب الوادي سوف تسخر من الإمكانيات لتيسير حصول الطلاب على الدورات التدريبية التي يقدمها مركز العقد الاجتماعي الجديد التابع لمجلس الوزراء من خلال توفير التدريب في منتصف العام على أن يكون مصحوبا ببرنامج سياحي إلي الأقصر – دندرة – الغردقة، ليتثنى على الطلاب المصريين التعرف على بلادهم وسوف نطلق عليه "أعرف بلدك".

  ومن جهته، أوضح نائب رئيس جامعة أسوان لشئون الطلاب الدكتور عبد القادر محمد عبد القادر أن الطلاب لديهم قدرات ومهارات عالية يستطيعوا من خلال استخدامها رفع شأن الوطن، مشيرا إلي أهمية التعليم بالمشاركة وليس التعليم بالتلقين وأن الطلاب لديهم الفكر لاستيعاب أية معلومة، لافتا إلي أن جامعة أسوان على استعداد لتوفير جميع الإمكانيات لعمل برنامج ترفيهي للطلاب المشاركين في البرنامج.

  شارك في ورشة العمل ممثلون عن الشباب الذين حضروا البرنامج التدريبي وذلك من أجل تقييمه وبحث سبل تطويره، وأعرب المشاركون عن ضرورة استمرار البرنامج في تنمية مهارات الطلاب خلال فترة الدراسة وفي أجازة منتصف العام؛ كما طالبوا الجامعات بتوفير القاعات والدعم اللازم لتنفيذ البرنامج الذي يهدف إلى تعزيز قدرات الشباب قبل التخرج إضافة إلى دعم قدراتهم في مجال تبني المبادرات المجتمعية التنموية.

  وأهدى المستشار محمود الخولي درع مركز العقد الاجتماعي للدكتور محمد ضبعون نائب رئيس جامعة طنطا والدكتور حفني إسماعيل نائب رئيس جامعة جنوب الوادي والدكتور جابر أحمد مجاهد مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وعميد كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط والدكتور عبد القادر محمد عبد القادر نائب رئيس جامعة أسوان؛ لما قدموه من دعم لتنفيذ وانجاح البرنامج الذي يستهدف بناء الشخصية الإيجابية والمتسلحة بالمهارات لبناء مستقبل مصر.

أضــف تعليقك

الانشطة

بناء قدرات شباب الجامعات المصرية - جامعة اسوان

25 سبتمبر 2014

  شهدت جامعة أسوان، السبت 20 سبتمبر 2014، حفل افتتاح فعاليات برنامج "بناء قدر... المزيد

ورشة عمل التوعية بالدستور بمحافظة سوهاج

04 يناير 2014

نظم مركز العقد الاجتماعى التابع  لمركز المعلومات ودعم غتخاذ القرار بمجلس الوزراء و... المزيد

بناء قدرات شباب الجامعات تدريب الشباب والعقد الاجتماعي جامعة أسيوط في الفترة من 6 إلي 11 سبتمبر 2014

06 سبتمبر 2014

نظم مركز العقد الاجتماعى التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ال... المزيد

بناء قدرات الشباب_جامعة جنوب الوادي فى الفترة ما بين 30 أغسطس حتى 4 سبتمبر

30 أغسطس 2014

نظم مركز العقد الاجتماعى التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ال... المزيد

بناء قدرات الشباب جامعة طنطا من 16أغسطسحتى 21 أغسطس

16 أغسطس 2014

نظم مركز العقد الاجتماعى التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ال... المزيد

Site Requires