الصحافة الاستقصائية ودورها فى مكافحة الفساد

التــاريخ: 20 أكتوبر 2014
  تأتي هذه الورشة التدريبية إيمانا من المركز بدور الإعلام في الحد من انتشار الفساد مما يتطلب تدريب طلبة كلية الإعلام وتزويدهم بالمهارات المطلوبة للكشف عن قضايا الفساد والإعلان عنها مثل مهارات الصحافة الاستقصائية ومعايير التحرير الصحفي. حيث تعاون مركز العقد الاجتماعي مع كلية الإعلام جامعة الأهرام الكندية في تنظيم الورشة.
 
 وقد استهدفت الورشة طلاب الاقسام المختلفة بجامعة الأهرام الكندية. كما هدفت إلى تدريبهم على دور الإعلام والصحافة الاستقصائية في مكافحة الفساد وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتعامل مع قضايا الفساد كمهارات الصحافة الاستقصائية ومعايير التحرير الصحفي.

  واستقدم المركز لهذا الغرض الأستاذة صفاء فيصل المدربة المعتمدة لدى هيئة البي بي سي (BBC) البريطانية،  والتي قدمت تدريبات على المعايير التحريرية الواجب اتباعها عند التعامل مع قضايا الفساد مثل الدقة والتوازن والانصاف عند التعامل مع قضايا الفساد، وكذلك أدوات الصحافة الاستقصائية، وكيفية التعامل مع الوثائق والمعلومات المتعلقة بقضايا الفساد.

  وصرح المستشار محمود الخولي – مدير مركز العقد الاجتماعي-أن الورشة تأتى في إطار حرص المركز على دعم تدابير مكافحة الفساد ،ودعم قدرات الإعلام والمجتمع المدني إيمانًا بدور الإعلام في منع ومكافحة الفساد، فجريمة الفساد تُعد من أخطر الجرائم لأن آثارها تشمل الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية مما يؤثر على المصالح القومية والقيم الأخلاقية في الدولة، وهنا تكمن أهمية دور الاعلام في مكافحة الفساد.

  وأكدت د. ليلى عبد المجيد، عميد كلية الاعلام، إنه  سيشارك  في الورشة طلاب الاقسام المختلفة بجامعة الأهرام الكندية ويتضمن برنامجها عدة محاور منها أهمية تطبيق المعايير التحريرية مثل الدقة والتوازن والانصاف عند التعامل مع قضايا الفساد، وكذلك أدوات الصحافة الاستقصائية ومحاربة الفساد المفهوم والممارسة، وأدوات الصحافة الاستقصائية مهارات التحقيق الصحفي والتصوير السري, وتدريبات عملية على كيفية التعامل مع الوثائق والمعلومات المتعلقة بقضايا الفساد، وتدريبات عملية على مكافحة الفساد، وتدريبات على القواعد والقوانين المتعلقة بالفساد والإعلام.

أضــف تعليقك

الانشطة

دور الإعلام فى مكافحة الفساد المهارات المطلوبة

19 أغسطس 2014

  في إطار جهود مركز العقد الاجتماعي في مكافحة الفساد وإيمانه بدور الإعلام في الحد ... المزيد

الهيئات الرقابية.. تداخل الأختصاصات وتشابك السلطات

14 أبريل 2014

  نظم مركز العقد الاجتماعي مائدة حوار بعنوان "الهيئات الرقابية: تداخل الاختصا... المزيد

دور الإعلام في مكافحة الفساد_ تدريب عملي على المهارات المطلوبة

22 أكتوبر 2014

تأتي هذه الورشة التدريبية المتقدمة استكمالا للورشة التدريبية التي عقدها المركز في 1... المزيد

الحوكمة الرشيدة في التعليم- دور المجتمع المدني

16 سبتمبر 2014

نظم مركز العقد الاجتماعي –  مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مجلس الوزراء &... المزيد

ورشة عمل تقييم هيئة الخبراء الوطنيين الخاص بتنفيذ مصر لآليه استعراض اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

30 يوليو 2013

نظم مركز العقد الاجتماعى التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ورشة عم... المزيد

الإصـــدارات

مكتبة الفيديـــو

ألبـــوم الصـــور

الشركـــاء

Site Requires