دور الإعلام في مكافحة الفساد_ تدريب عملي على المهارات المطلوبة

التــاريخ: 22 أكتوبر 2014
تأتي هذه الورشة التدريبية المتقدمة استكمالا للورشة التدريبية التي عقدها المركز في 18 و19 أغسطس 2014، والتي طالب المشاركون في نهايتها بتنظيم برنامج آخر أكثر تقدما يركز على جوانب المهارات العملية، كما أكد المشاركون على ضرورة تنظيم المركز للمزيد من ورش العمل لأن السبيل الوحيد لقيام الإعلام بدوره في مجال الكشف عن الفساد ومكافحته هو رفع قدرات الصحفيين والإعلاميين المهتمين بتناول قضايا الفساد.

وقد استهدفت الورشة الصحفيين والإعلاميين المهتمين والمتخصصين بمجال مكافحة الفساد. كما هدفت إلى رفع وعيهم بمفهوم الفساد وأسبابة ونتائجه، وبدورهم التوعوي والتربوي والرقابي في مكافحة الفساد، وتدريبهم بشكل مكثف وعملي في مجال مكافحة الفساد وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتعامل مع قضايا الفساد كمهارات الصحافة الاستقصائية، معايير التحرير الصحفي، كيفية التعامل مع البيانات والمعلومات، حماية الشهود والمصادر، إلخ ...

  وقد استقدم المركز لهذا الغرض الأستاذة صفاء فيصل المدربة المعتمدة لدى هيئة البي بي سي (BBC) البريطانية والتي قدمت تدريبات عملية على الموضوعات التالية: دور الإعلام كوسيلة لمكافحة الفساد ، المعايير التحريرية (كالدقة، الحيادية، التوازن، الإنصاف) عند التعامل مع قضايا الفساد، ممارسات التحرير الصحفي في مجال مكافحة الفساد، أهداف وتوقعات المنظمة التي تعمل بها، رغبات المشاهدون/المستمعون/القراء، مصادر المعلومات في جرائم الفساد، القواعد والقوانين المتعلقة بـالفساد والإعلام، الصحافة الاستقصائية وأدواتها ودورها في محاربة الفساد،  المقابلات الصحفية.

وقد أكد المستشار محمود الخولي، مدير مركز العقد الاجتماعي أن المركز ينتهج عدة سياسات ضمن خطة عمله لدعم جهود الدولة في مكافحة الفساد، وتأتي برامج بناء قدرات الإعلاميين على رأس اهتمامات المركز لإيمانه بأن الإعلام يمكنه أن يلعب دوراً  أكبر في صالح المجتمع في مجال الكشف عن الفساد ومكافحته، وخاصة إذا تسلح الإعلامي بالمهارات المهنية والأخلاقية التي تعينه على إنجاز مهامه بشكل أفضل، وأوضح أن الحرب ضد الفساد هي حرب أخرى تخوضها مصر إلى جانب الحرب ضد الارهاب، وتتطلب تتضافر كافة الجهود لإنجاحها.
وقد قامت الدكتورة ياسمين خضري بتعريف الحضور بظاهرة الفساد. حيث أشارت إلى أن الفساد يُعرف بأنه إساءة استخدام أو استغلال السلطة العامة أو المنصب العام لتحقيق مصلحة أو مكاسب خاصة.  وتُعد أهم صور الفساد "الرشوة - الوساطة والمحسوبية – إساءة استغلال وقت العمل - استغلال النفوذ - غسل الأموال، كما أن أهم أسباب الفساد تتحدد في نقص الشفافية والذي ينعكس في سرية البيانات وأيضًا ضعف الرقابة نتيجة عدم استقلالية الهيئات وأيضًا الجمع بين السلطات وعدم علاج مشكلة تضارب المصالح بشكل متكامل. وتنقسم أنواع الفساد على أساس المقابل إلى نوعين فساد "صغير" والذي يحدث في الغالب في فئة العاملين الصغار، والنوع الثاني "الفساد الكبير" والذي يحدث في فئة العاملين الأكبر. كما ينقسم الفساد وفقاً لنوع القطاع الذي يحدث فيه الفساد إلى 4 أشكال: فساد إداري والذي يحدث في القطاع الحكومي، وفساد سياسي، اقتصادي مثل "الاحتكارات والتلاعب في البورصة"، بالإضافة إلى الفساد المالي. ويتحدد أطراف عملية الفساد في 3 محاور "الراشي -المرتشي – الوسيط".

كما قامت الإعلامية صفاء فيصل المدرب المعتمد لدى هيئة بي بي سي (BBC) البريطانية بتقديم التدريب والذ تعرض إلى موضوعات عديدة مثل مبادئ التحرير الصحفي (كالدقة، الحيادية، التوازن، الإنصاف) عند التعامل مع قضايا الفساد، وأدوات الصحافة الاستقصائية، والتعامل مع الوثائق والبيانات، وحماية مصادر المعلومات، وتخلل هذه الموضوعات تدريبات عملية مكثفة نفذها المشاركون. وأكدت الإعلامية صفاء فيصل على أنه بالرغم من أن الصحافة الاستقصائية صعبة وتستغرق الكثير من الوقت والجهد لكن العائد منها يكون مثمرا للغاية ويساهم في الحد من ظاهرة  الفساد".

أضــف تعليقك

الانشطة

دور الإعلام فى مكافحة الفساد المهارات المطلوبة

19 أغسطس 2014

  في إطار جهود مركز العقد الاجتماعي في مكافحة الفساد وإيمانه بدور الإعلام في الحد ... المزيد

الهيئات الرقابية.. تداخل الأختصاصات وتشابك السلطات

14 أبريل 2014

  نظم مركز العقد الاجتماعي مائدة حوار بعنوان "الهيئات الرقابية: تداخل الاختصا... المزيد

الصحافة الاستقصائية ودورها فى مكافحة الفساد

20 أكتوبر 2014

  تأتي هذه الورشة التدريبية إيمانا من المركز بدور الإعلام في الحد من انتشار الفساد... المزيد

الحوكمة الرشيدة في التعليم- دور المجتمع المدني

16 سبتمبر 2014

نظم مركز العقد الاجتماعي –  مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مجلس الوزراء &... المزيد

ورشة عمل تقييم هيئة الخبراء الوطنيين الخاص بتنفيذ مصر لآليه استعراض اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

30 يوليو 2013

نظم مركز العقد الاجتماعى التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ورشة عم... المزيد

الإصـــدارات

مكتبة الفيديـــو

ألبـــوم الصـــور

الشركـــاء

Site Requires